شهد الدكتور إسلام عزام، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، فعالية توعوية بجامعة جامعة القاهرة الأهلية، ضمن جهود الهيئة لنشر الثقافة المالية بين الشباب وطلاب الجامعات، وتعريفهم بدور القطاع المالي غير المصرفي وآليات عمله.
وأكد رئيس الهيئة، خلال لقاء موسع مع الطلاب، أن نشر الثقافة المالية بين الشباب يمثل استثمارًا حقيقيًا في مستقبل القطاع المالي غير المصرفي، لما له من دور في توسيع السوق وتشجيع الابتكار، إلى جانب إعداد جيل أكثر وعيًا وقدرة على اتخاذ قرارات مالية واستثمارية سليمة.
واستعرض الدكتور إسلام عزام اختصاصات الهيئة في الإشراف والرقابة على سوق رأس المال وقطاع التأمين وأنشطة التمويل غير المصرفي، والتي تشمل التمويل الاستهلاكي والعقاري والتأجير التمويلي والتخصيم والتمويل متناهي الصغر وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
كما تناول أحدث التطورات في القطاع المالي غير المصرفي، موضحًا أهمية إدخال المشتقات المالية للبورصة، وإطلاق سوق عقود المستقبليات على المؤشر، وقرب تفعيل آلية بيع الأوراق المالية المقترضة وآلية صانع السوق، متوقعًا أن تسهم تلك الخطوات في جذب مزيد من الشباب للاستثمار في البورصة.
وأشار إلى تزايد اهتمام الشباب بالاستثمار في صناديق المعادن النفيسة، خاصة الذهب والفضة، والتي حققت أعلى العوائد بين صناديق الاستثمار خلال الربع الأول من العام الجاري، مؤكدًا استمرار الدور الرقابي للهيئة على مختلف الأنشطة المالية غير المصرفية.
من جانبه، ألقى الدكتور محمد عبد العزيز محاضرة تناول خلالها دور الهيئة في تنظيم الأسواق المالية غير المصرفية وتعزيز الاستقرار والكفاءة والشفافية، بما يدعم حماية حقوق المتعاملين ويرفع ثقة المستثمرين.
كما استعرض مبادرة ومنصة “Iinvest” التي أطلقتها الهيئة لتعزيز الوعي بالخدمات والحلول المالية غير المصرفية، وتقديم تجربة معرفية تستهدف الشباب والمستثمرين الجدد.
وشهد اللقاء تكريم عدد من الطلاب المتميزين في برنامج التوعية المشترك، فيما اصطحب الدكتور محمد محسن العطار رئيس الهيئة في جولة داخل حرم الجامعة بمدينة الشيخ زايد، حيث أشاد بالإمكانات التعليمية والتكنولوجية الحديثة التي توفرها الجامعة لدعم وتأهيل الطلاب لسوق العمل.