Site iconأخبار مصر

زاخاروفا: واشنطن مهتمة باستعادة العلاقات الثنائية.. وموسكو منفتحة على الحوار

أخبار مصر - زاخاروفا: واشنطن مهتمة باستعادة العلاقات الثنائية.. وموسكو منفتحة على الحوار

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأحد، أن موسكو ترى مؤشرات على اهتمام الولايات المتحدة باستعادة العلاقات الثنائية، رغم تأجيل جولة جديدة من المحادثات كانت مقررة بين الطرفين.

وقالت زاخاروفا، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء «تاس» الروسية، «إن جولتين من المشاورات بشأن ما يُعرف بأسباب التوتر في العلاقات الروسية الأمريكية قد عقدتا بالفعل، وتمكنا خلالها من حل بعض المشكلات، لكن لا تزال هناك العديد من القضايا العالقة».

وأضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية: «الجولة الثالثة كانت مقررة، لكن الجانب الأمريكي قرر تأجيلها، ومع ذلك فإن التواصل مستمر، سواء من خلال السفارة الروسية في واشنطن أو عبر قنوات الاتصال في موسكو، بما في ذلك حول قضايا تخفيف التوتر».

وأوضحت زاخاروفا، أن العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين موسكو وواشنطن لم تُقطع قط، رغم ما وصفته بـ”الضغوط الشديدة” التي مارستها إدارتا الرئيسين الديمقراطيين، باراك أوباما وجو بايدن، مشيرة إلى أن موسكو حافظت على الوجود الدبلوماسي الرسمي المتبادل في ظل ظروف صعبة.

وكانت جولتا المحادثات التي عُقدتا يومي 27 فبراير و10 أبريل في مدينة إسطنبول قد ركزتا على إعادة تفعيل عمل السفارتين الروسية والأمريكية، وبحث مجموعة من القضايا الثنائية، وترأس الوفد الروسي السفير ألكسندر دارشيف، بينما قادت الوفد الأمريكي سوناتا كولتر، نائبة مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا وأوراسيا.

وكان من المفترض أن تستضيف موسكو جولة ثالثة من المحادثات، لكن زاخاروفا صرحت في 16 يونيو بأن الولايات المتحدة طلبت “أخذ استراحة”، معربة عن أملها في ألا يطول هذا التوقف، خاصة في ظل استمرار التنسيق الدبلوماسي النشط.

وتأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه العلاقات بين موسكو وواشنطن توترًا غير مسبوق منذ الحرب الباردة، على خلفية الحرب في أوكرانيا، والعقوبات الغربية المفروضة على روسيا، إلى جانب الملفات المتعلقة بالأمن السيبراني والتسلح النووي.

Exit mobile version